حملة عينك أمانة

بسمـ الله الرحمن الرحيـمـ




اعلم – وفقكـ الله
أن العين سبب كل محنة ، ومجلبة لكل بلية , فحافظ عليها بكل جهدك،
ولا تدعي الشيطان يوردك موارد الهلكة بسببها ..

واجعل نصب عينيك قول الحق سبحانه وتعالى :
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون"
(سورة النور آية 30)
وليس الأمر موجهاً للرجال وخاصاً بهم فقط، ..
وإنما موجه إلى النساء أيضاً، قال تعالى :
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن"
(سورة النور آية 31)

إن المجتمع الإسلامي ليس كغيره من المجتمعات ، وإنما هو مجتمع متميز ..
يعتمد في نشأته على الطهر والنظافة ، والعفة والفضيلة ..

فلابد لك - أخي المسلم -
من امتثال أمر المولى – عز وجل – لئلا تكون عاصي ،
فتضر نفسك أولاً ، وتؤذي المسلمين ثانياً ..
وكفى بذلك إثماً ، وأعظم بذلك شراً..
فإن امتثلت لأمر الله – سبحانه –
فقد طهر قلبك، وصفت نفسك ، وخلصت نيتك ، وزكا عملك ، وقبله منك مولاك..




▓██ حملـــة عيـنــــــك أمانــــــــة ██▓


ساهمـ في نشــرهـــا بارك الله فيك .. ولا حرمك الله الأجـــر ..


منقول للفائدة


مداخل إبليس إلى قلب الإنسان

مداخل إبليس إلى قلب الإنسان‏

(من كتاب مختصر منهاج القاصدين)

اعلم‏:‏ أن القلب بأصل فطرته قابل للهدى، وبما وضع فيه من الشهوة والهوى، مائل عن ذلك، والتطارد فيه بين جندي الملائكة والشياطين دائم، إلى أن ينفتح القلب لأحدهما، فيتمكن، ويستوطن، ويكون اجتياز الثانى اختلاساً كما قال تعالى ‏(‏من شر الوسواس الخناس‏)‏ ‏[‏الناس‏:‏4‏]‏ وهو الذي إذا ذكر الله خنس، وإذا وقعت الغفلة انبسط، ولا يطرد جند الشياطين من القلب إلا ذكر الله تعالى، فإنه لا قرار له مع الذكر‏.‏

واعلم‏:‏ أن مثل القلب كمثل حصن، والشيطان عدو يريد أن يدخل الحصن، ويملكه ويستولى عليه، ولا يمكن حفظ الحصن إلا بحراسة أبوابه، ولا يقدر على حراسة أبوابه من لا يعرفها، ولا يتوصل إلى دفع الشيطان إلا بمعرفة مداخله، ومداخل الشيطان وأبوابه صفات العبد، وهى كثيرة، إلا أنا نشير إلى الأبواب العظيمة الجارية مجرى الدروب التي لا تضيق عن كثرة جنود الشيطان‏.‏

فمن أبوابه العظيمة‏:‏ الحسد، والحرص، فمتى كان العبد حريصاً على شئ، أعماه حرصه وأصمه، وغطى نور بصيرته التي يعرف بها مداخل الشيطان‏.‏ وكذلك إذا كان حسوداً فيجد الشيطان حينئذ الفرصة، فيحسن عند الحريص كل ما يوصله إلى شهوته، وإن كان منكراً أو فاحشاً‏.‏

ومن أبوابه العظيمة‏:‏ الغضب، والشهوة، والحدة، فإن الغضب غول العقل، وإذا ضعف جند العقل هجم حينئذ الشيطان فلعب بالإنسان‏.‏ وقد روى أن إبليس يقول‏:‏ إذا كان العبد حديداً، قلبنّاه كما يقلب الصبيان الكرة‏.‏

ومن أبوابه‏:‏ حب التزيين في المنزل والثياب والأثاث، فلا يزال يدعو إلى عمارة الدار وتزيين سقوفها وحيطانها، والتزين بالثياب، والأثاث، فيخسر الإنسان طول عمره في ذلك‏.‏

ومن أبوابه‏:‏ الشبع، فإنه يقوى الشهوة، ويشغل الطاعة‏.‏

ومنها‏:‏ الطمع في الناس، فإن من طمع في شخص، بالغ بالثناء عليه بما ليس فيه، وداهنه، ولم يأمره بالمعروف، ولم ينهه عن المنكر‏.‏

ومن أبوابه‏:‏ العجلة، وترك التثبت، وقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"التأني من الله ، و‏العجلة من الشيطان‏"‏

ومن أبوابه‏:‏ حب المال، ومتى تمكن من القلب أفسده، وحمله على طلب المال من غير وجهه، وأخرجه إلى البخل، وخوفه الفقر، فمنع الحقوق اللازمة‏.‏

ومن أبوابه‏:‏ حمل العوام على التعصب في المذاهب، دون العمل بمقتضاها‏.‏

ومن أبوابه أيضاً‏:‏ حمل العوام على التفكير في ذات الله تعالى، وصفاته، وفى أمور لا تبلغها عقولهم حتى يشككهم في أصل الدين‏.‏

ومن أبوابه‏:‏ سوء الظن بالمسلمين، فإن من حكم على مسلم بسوء ظنه، احتقره وأطلق فيه لسانه، ورأى نفسه خيراً منه، وإنما يترشح سوء الظن بخبث الظان، لأن المؤمن يطلب المعاذير للمؤمن، والمنافق يبحث عن عيوبه‏, وينبغى للإنسان أن يحترز عن مواقف التهم، لئلا يساء به الظن.

فهذا طرف من ذكر مداخل الشيطان، وعلاج هذه الآفات سد المداخل بتطهير القلب من الصفات المذمومة، وسيأتي الكلام عن هذه الصفات، بقى للشيطان بالقلب خطرات واجتيازات من غير استقرار، فيمنعه من ذلك ذكر الله تعالى، وعمارة القلب بالتقوى‏.‏ ومثل الشيطان كمثل كلب جائع يقرب منك، فإن لم يكن بين يديك لحم وخبزه، فإنه ينزجر بأن تقول له‏:‏ اخسأ، وإن كان بين يديك شئ من ذلك وهو جائع، لم يندفع عنك بمجرد الكلام، فكذلك القلب الخالي عن قوت الشيطان ينزجر عنه بمجرد الذكر‏.‏ فأما القلب الذي غلب عليه الهوى، فإنه يرفع الذكر إلى حواشيه، فلا يتمكن الذكر من سويدائه، فيستقر الشيطان في السويداء‏.‏ وإذا أردت مصداق ذلك، فتأمل هذا في صلاتك، وانظر إلى الشيطان كيف يحدث قلبك في مثل هذا الموطن، بذكر السوق، وحساب المعاملين، وتدبير أمر الدنيا‏.‏

واعلم‏:‏ أنه قد عفي عن حديث النفس، ويدخل في ذلك ما هممت به، ومن ترك ذلك خوفاً من الله تعالى كتبت له حسنة وإن تركه لعائق، رجونا له المسامحة، إلا أن يكون عزماً، فإن العزم على الخطيئة خطيئة، بدليل قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قلت يارسول الله هذا القاتل ‏:‏ فما بال المقتول‏؟‏ قال‏:‏ إنه كان حريصاً على قتل صاحبه”‏. البخاري

وكيف لا تقع المؤاخذة بالعزم، والأعمال بالنية، وهل الكبر والرياء والعجب إلا أمور باطنة‏؟‏

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين

إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين

أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

يوسف إستس مبشر نصراني يتحول إلى داعية إسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يوسف إستس
كان مبشرا نصرانيا
و كان أشد ما يكرهه هو الإسلام و المسلمين
فهو يرى أن المسلمين وثنيون لايؤمنون بالله و يعبدون صندوق أسود بالصحراء و يقبلون الأرض خمس مرات يوميا
و لكن حدث ما جعله يغير رأيه تماما و يتحول إلى الإسلام و يصبح من أشهر الدعاة إليه و يُسلم على يده آلاف و آلاف
لنستمع لقصته كما يرويها بنفسه على قناة الرحمة

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحلقة الرابعة

الحلقة الخامسة

الحلقة السادسة

الحلقة السابعة

الحلقة الثامنة

الحلقة التاسعة و الأخيرة


و هذا رابط لموقعة على شبكة الإنترنت يحكي فيها قصته و يتيح العديد من الوسائل التي تساعد كل من يريد الدعوة إلى الإسلام

http://www.islamtomorrow.com/yusuf.htm


و الله إن القلب لينشرح بأمثال هؤلاء الذين نصر الله بهم الدين
اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين و اجعلنا سببا في نصرة دينك الحق يا رب العالمين
اللهم آمين




أمثال تخالف الشرع

بسم الله الرجمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة اله و بركاته

هذه الأمثال للأسف اعتادها الناس في حديثهم اليومي و هي تخالف الشرع و منها ما يعد نوع من الشرك
لذا وجب علينا التنبيه لنحذر منها و نتجنبها و ننبه على من نعرفهم بألا يقولوها

1- رزق الهبل على المجانين!!
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5)

2- لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

3- ثور الله فى برسيمه!!
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

4- أنا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

5- يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

6-البقيه فى حيــــــــــــا تك
ما هذه البقيه لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))

7- لاحول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
و الأصح قول الجملة كاملة أي أن يقول لا حول ولا قوة إلا بالله

8- الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا لأن كل شيء على الله و ليس الباقي فقط
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

9- شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه

10- فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ...لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

11- ((الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
واللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))

12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )

13- ((امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية الشرعية ،كانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))

والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر

14- أنا اصطبحت بوش مين النهاردة
و هذا نوع من الطيرة و التشاؤم و الرسول صلى الله عليه و سلم قال أن الطيرة شرك
ولا طيرة أو تطاير في الإسلام
الطيرة :التشاؤم.

15- كُتر السلام يقل المعرفة
و الرسول صلى الله عليه و سلم قال :لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا, أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم, أفشوا السلام بينكم.

16- ربنا افتكره
و تقال عند وفاة أحد الأشخاص و لكن هل كان الله ناسيا له قبل ذلك
يقول الله تعالى : وما كان ربك نسيا
و الأصح أن نقول توفاه الله

17- مدد يا رسول الله , أو مدد يا دسوقي , يا بدوي , يا حسين , يا أم هاشم .......
وهذا نوع من الشرك بالله
فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله

18- ليه كده يا رب
و تقال عندما يحدث للإنسان شيئا يكرهه
و هي نوع من الاعتراض على قضاء الله
و الله تعالى يقول (لا يُسأل عما يفعل و هم يُسألون)
فلا يجب أن نحاسب الله و نسأله لِمَ يفعل هذا
بل يجب أن نحمد الله في الضراء قبل السراء
فإذا حدث ما تكره فقل الحمد لله و لعله خير و أنت لا تعلم.

19-يدي الحلق للي بلا ودان
و فيها سخرية اعتراض على تقسيم الله للأرزاق و اتهام لله جل شأنه بعدم العدل في تقسيم الأرزاق هو شيء لا يليق بالله عز و جل فهو العادل الذي لا يظلم أبدا

20- اسم النبي حارسه و صاينه
أي أن اسم النبي هو الذي يحرسه و يحميه
و هذا خطأ لأن الله وحده هو من يحفظ و يحمي السماوات و الأرض و من فيهن



و أخيرا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247)

و قال الله تعالى ( وتحسبونه هينا و هو عند الله عظيم)

و قال الحسن البصري ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه)


لذا فعلينا أن نتحرى ما نقول حتى لا ننكب على وجوهنا في النار بسببه

اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه



منقول مع بعض الإضافات

تعريب وتطوير مدونة التعليم الالكترونى